fbpx

آبل و جوجل تحذفان تطبيق توتوك من متجريهما

آبل و جوجل تحذفان تطبيق توتوك من متجريهما

آبل و جوجل تحذفان تطبيق توتوك من متجريهما بعد ان قام عدد غفير من الأشخاص، بتثبيت تطبيق “توتوك – ToTok” للتراسل خلال الأشهر القليلة الماضية، دون أن يعلموا أنه تم ابتكاره بشكل أساسي، للتجسس على مستخدميه.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في تقرير تحت عنوان “ToTok يبدو كتطبيق تراسل شهير، لكنه أداة تجسس في سره”، تفاصيل حول مخاطر هذا التطبيق والأسباب الرئيسية من وراء إنشائه.

اقرا ايضا :منافس اخر لتيك توك من جوجل

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن هوياتهم أن تقييما استخباراتيا، لذلك تطبيق ToTok كشف أنه يستخدمه “في محاولة لتتبع كل محادثات وتحركات وصور كل من يثبتون التطبيق على هواتفهم”.

وكشفت الصحيفة أن تطبيق ToTok الذي تم طرحه قبل بضعة أشهر على متجري “آبل” و”جوجل”، تم تحميله من جانب ملايين المستخدمين في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا.

اقرا ايضا : فيس بوك لاسو في مواجهة تيك توك

تطبيق توتوك الاكثر تحميلا

وأصبح تطبيق ToTok واحدًا من أكثر التطبيقات تحميلًا في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

واعتبرت الصحيفة أن تطبيق ToTok يندرج ضمن “سباق التسلح الإلكتروني بين الحكومات الاستبدادية الغنية للتجسس على الخصوم والشبكات الإجرامية والإرهابية والصحفيين والمنتقدين في العالم”.

وكشفت الصحيفة نقلًا عن خبراء في مجال الأمن الإلكتروني أن شركة “بريج هولدينج” المطورة لتطبيق ToTok، هي مختصة بتنفيذ عمليات قرصنة إلكترونية.

اقرا ايضا : احذر تطبيقات تشارك الفيسبوك حياتك الجنسية

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيين أميركيين سابقين قولهم إن “دارك ماتر” تخضع لتحقيق من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) للاشتباه في احتمال ارتكابها جرائم إلكترونية.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة   أن مشتركين في تطبيق “”ToTok” فوجئوا باختفاء التطبيق من متجر “آبل” للتطبيقات، متوقعين إغلاق التطبيق تمامًا بعد فترة قصيرة، دون الكشف عن أسباب.

آبل و جوجل تحذفان تطبيق توتوك من متجريهما المصدر

اقر ايضا : الفيسبوك تطلق خاصية التعرف على الوجه

اترك تعليقاً