جديد سامسونج ذاكرة وصول عشوائي ( RAM) 512 جيجا بيت

جديد سامسونج ذاكرة وصول عشوائي ( RAM) 512 جيجا بيت

جديد سامسونج ذاكرة وصول عشوائي ( RAM) 512 جيجا بيت اعلنت شركة سامسونج عن جيلها الأحدث من ذواكر الوصول العشوائي DDR5 الذي يتوقع أن يفتح آفاقا واسعة في عالم الحواسب المتطورة.

وأكثر ما يميز الذواكر الجديدة هو سعتها التي تصل إلى 512 جيجابايت، أي أن كل شريحة منها ستوفر إمكانيات هائلة لمعالجة البيانات في الحواسب دون أن تشغل مساحات كبيرة كما هو الحال مع ذواكر الوصول العشوائي الحالية.

وتبعا للخبراء في سامسونج فإن ذواكر DDR5 الجديدة التي طوروها تعتمد تقنيات High-K Metal Gate التي تستخدم فيها نواقل معدنية بدلا من السيليكون ما يؤمن سرعات عالية في نقل البيانات.

وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن هذه الذواكر تصل سرعة نقل البيانات فيها إلى 7200 ميغابيت/ثا، أي أكبر بمقدار الضعف مقارنة بالسرعة الموجودة في ذواكر DDR4 تقريبا.

وبفضل التقنيات المتطورة التي حصلت عليها هذه الذواكر فإن استهلاكها للطاقة أقل بمقدار 13% مقارنة بأحدث ذواكر الوصول العشوائي المطروحة للحواسب حاليا.

اقرا ايضا : واتساب حيل لا يعرفها الكثيرون

هل نتحتاج حاليا لجديد سامسونج ذاكرة وصول عشوائي ( RAM) 512 جيجا بيت ؟

ربما لا نحتاج إلى وحدات ذاكرة بسعة 512 جيجابايت في أجهزة الحواسيب لدينا ، وبالفعل فإن معظم معالجات الحواسيب الحالية لا تدعم إلا سعات أقل بكثير من ذلك (64 جيجابايت أو 128 جيجابايت اعتمادًا على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك). تم تصميم هذه الوحدات للأعمال التي تتطلب حمل عالي ونطاق ترددي عالي حيث سيتم استخدامها في الأبحاث الطبية والأسواق المالية وأجهزة القيادة الذاتية والمدن الذكية وما إلى ذلك.

لا زلنا في الأيام الأولى من مرحلة تطوير ذواكر DDR5 والتي توفر ضعف عرض النطاق الترددي لذواكر DDR4 واستهلاكًا أقل للطاقة، ولكن لا يوجد حتى الآن مكونات حواسيب تدعمها. تم إصدار معيار DDR5 رسميًا في يوليو\تموز 2020 لكن لم يكن هناك اندفاع لدعمه وتطويره حيث أن معيار DDR4 لديه من المميزات والسرعة ما يحتاجه المستخدمين.

من المتوقع أن تكون أول مكونات تدعم DDR5 هي معالجات معمارية Alder Lake من إنتل ، والتي من المقرر إطلاقها في أوائل عام 2022. وبعدها بعدة أشهر مع معالجات AMD بمعمارية Zen 4 في صيف عام 2022. خطوة Samsung في عملية التطوير ممتازة جداً ونأمل أن يكون هناك الكثير من الخيارات للسرعات والأحجام بحلول الوقت الذي تتوافر فيه مكونات لأجهزة الحاسوب تدعم الذواكر الجديدة.

اقرا ايضا :ماذا يحدث خلال 60 دقيقة على الإنترنت في مصر

جديد سامسونج ذاكرة وصول عشوائي ( RAM) 512 جيجا بيت : المصدر

 

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: