fbpx

مراجعة لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

مراجعة لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

مراجعة لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima صدرت اللعبة بتاريخ 17/7/2020 عن شركة Sony Interactive Entertainment التصنيف العمري للعبة +18 ومدة اللعبة 50 ساعة تقريبا

ما هي لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima ؟

هذه لعبة عالم مفتوح ستجد فيها أغلب الأمور البديهية التي قد تطرأ على بالك، من نظام جمع الموارد المختلفة الى نقاط الخبرة الى شجرة التطوير. لكن بشكل عام عندما يتعلق الأمر بأسلوب اللعب فنجده ينقسم فيها الى ثلاث أقسام. نبدأها أولا بالقتال و المواجهة، و هنا سيأتي أسلوب اللعب كمقاتل ساموراي. الفكرة بسيطة هنا، ضربات متعددة لكسر درع العدو ، زر للتفادي، و رز الصد في الوقت المناسب للـParry. فكرة نظام القتال تعتمد على التبديل بين عدة وضعيات، كل واحدة منها مناسبة لنوع معين من الأعداء، مثل أصحاب الدروع أو أصحاب الرماح. القتال في اللعبة ليس تعذيبا جسديا كما الحال في ألعاب مثل سيكيرو، بل هو نظام قتال يرحب بجميع اللاعبين. أغلب الأعداء يمكن كسر درعهم بضربتين الى ثلاثة، و عملية الـParry سهلة جدا هنا ، يمكنك تطبيقها في كل مرة، و حتى التفادي سهل أيضا. اللعبة تعتمد بشكل كبير على وضعك في مواجهة عدة أعداء في نفس الوقت، و تختبر مدى قدرتك على تغيير الوضعيات بالوقت المناسب ، و الإحساس بما حولك لتفادي ضربة من الخلف أو رمية سهم من على بعد في الوقت المناسب. بشكل عام نظام قتال متقن و يعمل بشكل رائع، و إحساس الضرب في اللعبة و احتكاك السيوف بالدروع يعطي شعورا مليئا بالإثارة. تمنيت فقط لو تم إضافة طريقة لقفل التوجيه على عدو معين، حاليا هذا الأمر يعمل بشكل تلقائي، لكن في المراحل المتأخرة من اللعبة كان مزعجا قليلا مع استخدام بعض الأعداء لحركة التفادي، حيث أجد نفسي أواجه الهواء بعدها.

اقرا ايضا :تحميل العاب بلاي ستيشن كلاسيك playstation classic

تضمنت اللعبة عدة قتالات زعماء، و التي تسمى Duels أو مبارزات، و تكون على أسلوب مواجهات 1 ضد 1 بأسلوب تصوير مختلف. لكن نظام القتال مشابه تماما لقتال الأعداء العاديين، و بشكل عام مواجهة زعيم واحد ستجعلك مستعدا لمواجهة بقية زعماء اللعبة، فأسلوبهم تقريبا متشابه بشكل كبير ، حتى من ناحية الصعوبة و مدة القتال. و قد أصل هنا عند أكبر نقطة سلبية في اللعبة، و هي ضعف تنوع الأعداء، و سأزيد بهذا الخصوص عند الحديث عن نظام المهمات

الجزء الثاني من لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

و هو عندما تتخفى في الظلال و تصبح الشبح، أو ما يشابه رجل النينجا. لمن لا يعرف فالساموراي لا يحبون هذا الأسلوب، و يعتبرونه غير شريف و يخص اللصوص فقط. لكن بالنسبة لبطلنا قد يكون هذا الأسلوب هو الأنسب خصوصا أنه يجابه أعداد كبيرة من المغول لوحده أحيانا. أسلوب التخفي هنا بسيط جدا، و لا يتجاوز ما نراه هذه الأيام حتى في الألعاب التي لا تعتمد على التخفي. يمكنك الانحناء للتخفي بين الأعشاب الطويلة، ثم إنتظار اللحظة المناسبة لإغتيال عدو من الخلف. كذلك يمكنك القفز للاغتيال من الأعلى. أيضا هناك فكرة واحد مميزة و هي الاغتيال من خلف الأبواب اليابانية الورقية. خلاف ذلك لا تقدم هذه اللعبة أي جديد من هذه الناحية، بل هي متأخرة عن ما وصل إليه ألعاب أخرى في هذا المجال، و كون الذكاء الإصطناعي للأعداء محدود فهذا لم يساعد كثيرا. البطل لا يستطع حتى التعلق على حواف البنايات أو الاغتيال من هذه الوضعية. لحسن الحظ هناك بعض الأدوات التي ستعطيك بعض التنوع في اللعب، مثل القنبلة الدخانية للتخفي، و أسهم الهلوسة التي ستجعل الأعداء يقلبون على بعضهم.

اقرا ايضا :كيفية التواصل مع الدعم الفني بشركة سوني ؟

سأختم أسلوب اللعب بجزئية صغيرة منه تتعلق بلعب المنصات أو البلاتفورمنج كما يقال. في أرجاء اللعبة هناك أماكن مرتفعة ستصل عليها عن طريق تسلق الجبال و المرتفعات. منها معابد موزعة على أرجاء الجزيرة، تعمل كمرحلة تسلق مصغرة، في حال وصولك الى قمتها تحصل على هدية معينة. التسلق في اللعبة يبدو و كأنه شيء تم إضافته للعبة في آخر لحظة من التطوير. فهي تجربة سطحية جدا، حيث يمكنك تسلق الجبال عندما ترى بعض الحواف بلون معين، و بالضغط للأعلى ستصعد مباشرة. و هناك Hook (أو معلاق) يساعدك في التعلق بأماكن معينة و التأرجح بين المرتفعات.

اقرا ايضا:PlayStation 5 قريبا بالاسواق

رسوم لعبة شبح تسوشيما Ghost of Tsushima

رسوم اللعبة تقنيًا جيدة لكن التوجه الفني هو ما يميزها، فالجزيرة مليئة بالحياة والألوان الصاخبة، وهناك حقول من الورود والشعير في كل مكان، وأنهار زرقاء وأشجار ذات أوراق خضراء وحمراء وصفراء تتساقط وتتراقص مع الريح، والقمر نوره ساحر، وهناك ينابيع ومعابد وحقول الأرز، فجمال الطبيعة يواكبه فنون البشر. لكن هذه كلها تتباين مع مظاهر الموت والدمار والحرائق، وتذكرك أن هذه الجزيرة الجميلة بطبيعتها ومابناه البشر أيضًا تعاني من عنف البشر وصراعهم. هذه من أجمل الألعاب ذات التوجه الواقعي.

اترك تعليقاً