fbpx

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5 اذا كنت من الذين اشترو جهاز بلايستيشن 5 PlayStation فهناك بعض الاعدات والخطوات التي يجب القيام بها لانها هامة للغاية وهي التي ستحدد طريقة لعبك على جهاز سوني الجديد

الخطوات والاعدادات التي يجب ان تفعله بعد شراء PlayStation 5

أولاً: نقل الألعاب وملفات الحفظ من بلايستيشن 4 إلى بلايستيشن 5

بديهياً أول خطوة عليك القيام بها هي أن تنقل كل ملفاتك من جهازك القديم للجديد وسنساعدكم بخطوات ذلك سواء لنقل الألعاب أو نقل ملفات الحفظ:

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5

نقل البيانات مباشرة Data Transfer

  • عليك أن تتأكد من تحديث الجهازين إلى آخر إصدار
  • سجل دخول للجهازين باستخدام نفس الحساب
  • قم بربط الجهازين بنفس شبكة الوايفاي ولتسريع العملية تنصحك سوني بوصل الجهازين بكابل ethernet
  • ستظهر لك رسالة بدأ نقل البيانات وبحال فوتها بالخطأ على بلايستيشن 5 اذهب إلى Settings > System > System Software > Data Transfer. لتبدأ العملية
  • اكمل الخطوات حتى يطلب منك الضغط على زر تشغيل بلايستيشن 4 لمدة ثانية حتى سماع صوت
  • اختر الملفات التي تريد نقلها سواء ألعاب أو ملفات حفظ وغيرها واضغط التالي لتبدأ عملية النقل من جهاز للآخر. ويمكنك استخدام جهاز بلايستيشن 5 للعب وتصفح الجهاز بينما يتم نقل البيانات في الخلفية.

اقرا ايضا :ما الفرق بين بلايستيشن 5 النسخة العادية والنسخة الديجتال

نقل الألعاب عبر External Drive

  • إذا كان القرص الخارجي الذي ستستعمله جديد قد تظهر لك رسالة خطأ عند وصله لأول مرة على بلايستيشن 4 كل ما عليك فعله هو التوجه للإعدادات ثم قائمة Devices حدد القرص الخارجي واضغط Format as Extended Storage
  • بعد الانتهاء حدد القرص الصلب الخارجي واختر Manage Content
  • من system storage اختر ما تريد نقله من بيانات
  • اضغط زر Options واختر “Move to Extended Storage.”
  • بعد انتهاء النقل قم بوصل القرص الخارجي بجهاز بلايستيشن 5
    • من إعدادات اختر قائمة Storage أو التخزين
    • اذهب إلى “extended storage,” من ثم اختر “games and apps.”
    • من “Items You Can Move” اختر الألعاب التي تريد نقلها واضغط “Move.”

    نقل ملفات الحفظ عبر Cloud

    • يجب أن تكون من مشتركي بلايستيشن بلس
    • من جهازك بلايستيشن 4 توجه إلى Settings > Application Saved Data Management > Saved Data in System Storage بعدها اختر Upload to Online Storage لرفع الملفات إلى التخزين السحابي
    • ننتقل لجهاز بلايستيشن 5 من أجل تنزيل ملفات الحفظ من التخزين السحابي إليه وقم بتسجيل دخول بنفس الحساب الذي استخدمته مع جهاز بلايستيشن 4
    • توجه إلى Settings > Saved Data and Game/App Settings > Save Data (PS4
    • اختر Cloud Storage واختر الملفات التي تريد نقلها واضغط زر Download

نقل ملفات الحفظ باستخدام USB

  • إذا كنت لا تمتلك اشتراك بلس يمكنك نقل ملفات الحفظ عبر USB
  • من جهاز بلايستيشن 4 اذهب إلى Settings > Application Saved Data Management > Saved Data in System Storage من ثم اختر Copy to USB Storage Device قم بتحديد ملفات الحفظ التي تريد نقلها واضغط نسخ.
  • انتقل للبلايستيشن 5 وقم بوصل الـ USB فيه اذهب إلى Settings > Saved Data and Game/App Settings > Saved Data (PS4) واختر USB Drive من ثم Copy to Console Storage

اقر ايضا :تعرف على العاب بلايستيشن 5 ps الحصرية

ثانياً: توفير مستوى بطارية يد التحكم وضبط إعداداتها

طبعاً أكثر ما يؤرقنا كلاعبين هو نفاذ شحن بطارية يد التحكم أثناء اللعب واضطرارنا لوصلها بالكيبل للمتابعة. يد دوال سينس صحيح أنها تملك بطارية بسعة أكبر من دوال شوك 4 لكن عملياً ساعات عملها هي نفس ساعات عمل يد بلايستيشن 4 بسبب المزايا الجديدة فيها. لذا من المهم البحث عن طرق لتوفير مستوى الشحن لأطول فترة ممكنة. هذا يمكن أن يتم عبر إلغاء تفعيل خواص  haptic feedback  و adaptive triggers  من الإعدادات لكن إذا لم تكن ترغب بفعل هذا والتخلي عن المزايا الرائعة تلك يمكنك على الأقل أن تجعل اليد توفر بالبطارية خلال فترات الخمول أي الوقت الذي لا تكون تلعب به.

بشكل افتراضي اليد تكون على إعداد أن تبقى تعمل بشكل دائم لكن تستطيع التوجه إلى System > Power Saving > Set Time Until Controllers Turn Off واختيار الوقت الذي تريد أن يتم إطفاء يد التحكم فيه بشكل تلقائي إذا لم تكن تستخدمها وتحديده مثلاً عشرة دقائق.

كذلك هناك خيارات تمكنك من ضبط اعدادات الدوال سينس. وذلك من قائمة إمكانية الوصول تختار وحدات تحكم ومنها يمكنك التعديل على شدة الاهتزازات للـ haptic feedback أو شدة تأثير الزناد وتختار ما يناسبك من قوي لضعيف او حتى تلغي تفعيلها بحال ازعجتك عند اللعب لاسيما في مباريات الأونلاين حيث قد يكون من الأفضل اللعب دون وجود مقاومة بأزرار الكتف مثلاً.

ثالثاً: حدد المكان الافتراضي لتخزين ألعاب بلايستيشن 4

كما نعلم جهاز بلايستيشن 5 يشغل ألعاب بلايستيشن 4 عبر التوافق المسبق ومع قلة المساحة بوحدة التخزين الداخلية 667GB تبرز أهمية أن تحدد ما هي الملفات التي يجب تخزينها على الوحدة الداخلية وما هي الأمور التي يجب حفظها على هارد خارجي.

لذا اذهب إلى Settings > Storage > Extended Storage من ثم قم بتفعيل خيار Install PS4 Games to Extended Storage ليقوم الجهاز بتحميل ألعاب بلايستيشن 4 تلقائياً على الهارد الخارجي. وطبعاً نذكركم بضرورة وصل هارد خارجي بالبلايستيشن 5 للعب ألعاب بلايستيشن 4 منه لأنه كما تعلمون فإن الوحدة الداخلية يجب أن تكون مخصصة فقط لألعاب بلايستيشن 5 كي نستغل المساحة بأكبر قدر ممكن.

اقرا ايضا :كل ما تريد معرفته عن بلايستيشن 5 ps

رابعاً: انتبه! قم بتحميل وتشغيل النسخة الصحيحة من الألعاب

العديد من عناوين بلايستيشن 5 قادمة أيضاً للبلايستيشن 4 مثل Miles Morales  و Sackboy: A Big Adventure ولكن هناك احتمال كبير بأن تقوم بتحميل نسخة بلايستيشن 4 من الألعاب المشتركة بين الجيلين ولعبها على بلايستيشن 5  بدل نسخة الجيل الجديد وبالتالي تخسر التمتع بمزايا الجيل الجديد دون أن تعلم السبب.

هذا يحدث لأن الجهاز يمكنه تشغيل كل من النسختين لذا هناك إمكانية لتحميل كل من النسختين. لذا عليك أن تحرص على عدم اختيار Download All وبدل من ذلك والتوجه لمكتبة الألعاب واستخدام الفلترة لإظهار ألعاب بلايستيشن 5 فقط ومن ثم تحميل هذه النسخة فقط وبذلك توفر مساحة في وحدة التخزين بجهازك.

طبعاً المشكلة لا تقتصر على التحميل الخاطئ بل حتى أن الجهاز قد يقوم بتشغيل نسخة الجيل القديم على بلايستيشن 5 دون أن تعلم فأحدنا قد لا يلحظ وجود ذلك السهم الصغير بجانب كلمة PS4 عند اسم اللعبة لذا لتتأكد من تشغيل نسخة البلايستيشن 5 عليك التوجه لأيقونة اللعبة واضغظ زر Options  ومن ثم اختر  “game version.” حيث سيتم إظهار كل النسخ المتوفرة بالحساب واختر نسخة بلايستيشن 5. على بلايستيشن 5 حيث يبدو بأنه يقوم بتشغيل نسخة بلايستيشن 4 من اللعبة بشكل تلقائي. ومن الخطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5

اقرا ايضا :PlayStation 5 قريبا بالاسواق

خامساً:  إطفاء المايكروفون في يد التحكم

جميعنا نعلم أن يد دوال سينس تأتي هذه المرة مع مايكروفون مدمج وهي ميزة استقبلها اللاعبون بترحاب كبير حيث تمكنهم من التواصل مع اللاعبين الآخرين الذين يلعبون معهم مباريات أونلاين دون الحاجة لوضع سماعة أذن. ولكن عليك أن تحذر بأن المايك يبقى بوضعية العمل بشكل افتراضي مالم تقم بإطفائه لذا احرص على إطفائه حتى لا يسمع أعضاء الـ  party كل أحاديثك أو ما يدور بغرفتك.

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5

اقرا ايضا :كيفية التواصل مع الدعم الفني بشركة سوني ؟

سادسا:إعدادات الضبط المسبق Game Presets

ضيف جديد حل على قائمة إعدادات أجهزة بلايستيشن مع PS5 وهي تضم مجموعة من الإعدادات التي يمكننا ضبطها بشكل مسبق حتى إذا ما قمنا بتشغيل لعبة تدعم هذه الخيارات يتم تلقائياً تفعيلها دون الحاجة للقيام بذلك مع كل لعبة. وهي تضم الآتي:

  • Difficulty أو الصعوبة: تمكنك من تحديد خيار الصعوبة الذي عادة تلعب الألعاب به ما بين Easiest, Easy, Normal, Hard, Hardest وبحال كان هناك لعبة لا تملك نفس الخيار الذي حددته سيقوم الجهاز بتفعيل خيار الصعوبة المتاح الأقرب لما قمت أنت بضبطه مسبقاً.
  • Performance or Resolution: الكثير من الألعاب تخيرك بين نمطين للرسوم سواء الأداء أو الدقة وأنت لا تريد بكل مرة أن تغوص بهذه الخيارات بكل لعبة تشغلها خصوصاً إذا كنت دوماً تفضل اللعب بخيار معين. لذا تستطيع هنا تحديد النمط الذي تفضل اللعب به سواء مع دقة أكثر جودة أو سلاسة رسوم أعلى.
  • Camera Controls: تمكنك من تفعيل خيارات الكاميرا سواء للمنظور الأول أو الثالث سواء بجعلها عادية أو بعكسها  (Y-axis أو X-axis) اي لما ترفع عصا الانالوج لفوق الكاميرا تنزل للأسفل باللعبة.
  • Subtitles and Audio: من خلالها يمكنك ضبط خيارات الدبلجة أو الترجمة المفضلة لديك.

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5

سابعا :ضبط الـ 3D Audio

سوني تغنت كثيراً بتقنيات الأصوات ثلاثية الأبعاد ومحرك Tempest الذي سيجعلنا ننغمس أكثر فأكثر مع تجارب اللعب  وتمنحك  تجربة لم تعشها من قبل لدرجة أنك ستحدد اتجاه العدو من خطوات أقدامهم. بالوقت الحالي أنت تحتاج لسماعة أذن كي تستفيد من هذه التقنية وبوقت لاحق سوني ستدعمها عبر سبيكر التلفاز. لذا من المهم أن نقوم بضبط إعدادات 3D Audio بالبداية.

  • قم بتوصيل السماعة إما عبر البلوتوث أو من خلال المدخل بيد التحكم. أي سماعة تمتلكها ستفي بالغرض ولست مجبر على Pulse 3D Wireless Headset
  • اذهب إلى Settings > Sound > Audio Output
  • قم بتغيير مخرج الصوت من HDMI إلى  Headphones
  • سيتم تفعيل خيارات تخص سماعة الأذن وتأكد من تفعيل Enable 3D Audio كي تستمتع بالأصوات ثلاثية الأبعاد.
  • قم بضبط مستوى الأصوات ثلاثية الأبعاد وفق طبيعة أذنك عبر خيار Adjust 3D Audio Profile فهناك خمس مستويات مختلفة تعتمد على كل شخص وعليك أن تختار الأصوات الأقرب إلى مستوى أذنك لتعطيك التجربة الأمثل.

ثامنا:ضبط اختصارات زر Create

طبعاً من ضمن الأمور الجديدة في جهاز بلايستيشن 5 هي إضافة زر Create والذي يمكنك ضبط ما يمكن لهذا الزر فعله من settings,> Captures and Broadcasts   بما في ذلك تعيين اختصارات لالتقاط الصور والفيديو. فمن عمليات الالتقاط والبث في الاعدادات نختار لقطات من ثم اختصارات لزر create لديك خيارين اما تحدده يلتقط صورة بس او فيديو.

وهناك خيارات الضغط مرة واحدة يتم التقاط لقطة شاشة او الضغط المستمر يسجل فيديو. ايضا تستطيع تحديد طول المقطع من ١٥ ثانية حتى ساعة.

تاسعا :تحذيرات عناصر الإفشاء

  • تجنبك أي محتوى حرق قد يظهر لك من باقي اللاعبين عن طريق نشرهم الصور في شبكة بلايستيشن أو عبر التروفيات التي يمكن أن تظهر لك في التايم لاين. وهناك خيارين هنا إما تحدد كل شيء لم تراه بعد، بحيث يتم تحذيرك من أي محتوى لم تصل إليه باللعبة أو خيار عناصر الافشاء التي حددها المطور مسبقا لمشاهد يعتبرها حرق للأحداث. وتبرز أهمية هذه الخيارات مع إضافة سوني لميزة Game Help الخاصة بمشتركي بلايستيشن بلس والتي تعطيهم تلميحات ومساعدة أثناء اللعب فهي مثلا ستقدم لك 180 فيديو إرشادي في Demon’s Souls وبتفعيل هذه الإعدادات تتجنب أي فرصة لاحتمال تعرضك للحرق من هذه التلميحات.

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5

عاشرا :ميزة معرفة عدد ساعات اللعب

كل لاعب يرغب بمعرفة كم هي عدد الساعات التي قضاها بلعب الألعاب على جهازه وكان من الغريب بأن بلايستيشن 4 لا يتيح لمالكه معرفة ساعات اللعبة بالوقت الذي كانت فيه هذه الميزة موجودة على ستيم وسويتش واكسبوكس ون لذا من الجيد بأن بلايستيشن 5 وأخيراً أتاح لنا ذلك لا بل وأيضاً هو مكن هذه الميزة بألعاب بلايستيشن 4 حتى.

لاستعراض عدد ساعات اللعب يمكنكم التوجه لصورة الحساب من ثم ملف التعريف ومن قسم الألعاب ‘Recently Played’ يتم استعراض كل الالعاب التي قمت بلعبها ويظهر احصائيات عدد الساعات التي لعبت بها اللعبة او متى آخر مرة لعبت بها ونسبة انهائك للعبة وكم الوقت المتبقي لتنهي اي لعبة تقريبا.

10خطوات يجب فعلها بعد شراء PlayStation 5 :المصدر

 

اترك تعليقاً